حوار صحفي «قارب البوح ومجداف الكلام» مع الشاعر صباح الأبراهيم

حوار صحفي «قارب البوح ومجداف الكلام»
مع الشاعر صباح الأبراهيم

فرح تركي

تحية معطرة بنسيم كانون الذي يطاوقنا بأيامه وأجوائه.  نرحب بك شاعرا متميزا في الساحة الادبية ونشد على يدك مثمنين مقدار عطائك..
_ الشاعر صباح الابراهيم،  ربما من الصعوبة أن يجد المرء في وقت من الاوقات الكلمة المناسبة التي تعبر عن حاله أو شعوره،  كيف تواجه هذه الحالة كانسان قبل ان تكون شاعر؟
بداية أشكر القاصة  فرح تركي لاتاحة الفرصة للحوار متمنيا ان اكون ضيفا خفيفا… بالنسبة للسؤال الأول من الصعب جدا أن يصف الإنسان نفسه للاخرين، احيانا تواجهني هذه الحالة. لتلافي ذلك أحاول الاستماع إلى داخلي في لحظة تأمل صادقة، فالوعي الداخلي مهم جدا في معرفة ماهية الشعور، وأحيانا يكون التعبير بلغة الجسد أو الصمت أو ربما باستخدام الرموز واللون وحتى الأمثال. انا ابحث عن الإيجابية و البساطة ولا أبحث عن الكمال. لان الكمال لله وحده. وكشاعر أعبر عن نفسي باللغة التي تجسد افكاري لحظة الكتابة فالشعر يساهم في تكوين رؤية للحياة بعين واسعة.

_ بصفتك شاعر والقصيدة تمثل لك شجرة افكار واحاسيس، هل تعد القصائد ثقيلة لذلك لا تستطيع ان تحملها الريح؟

من الجميل جدا أن تستقين الاسئلة من. ديواني الثاني رسائل لم تحملها الريح. القصيدة فكرة،، رسالة،، لحظة تأمل وحالة معاش أو تخيل، في كل الأحوال هي بذرة تكبر فإذا كانت جذور الشجرة ضعيفة لاتثمر.. بعض القصائد رسائل لاتحملها الريح لأنها محملة ومثقلة بهموم كبيرة وحزن لايقاوم. مثلا كتبت رسالة إلى مدينتي البصرة قلت فيها…  حنين إلى البصرة
وجهك البساتين
وظفيرتك البرحي
السياب خلف حدودك
يئن
يسعل
بيته دون سقف
تعوي به الريح
طهًري صدره من قصائد الغربة
اغسليه في بويب
واصبغي شعر (وفيقة)
بالحناء.

_ متى يتمكن المرء من تدوين ذاته حتى لو كان محترقاً؟
الاحتراق هو عين التدوين في لحظة وعي وانكار الألم ثم القبول.. سيكون التدوين حاجة ملحًة لمحاولة تطهير النفس والتوازن الداخلي. احيانا يكون الشعور بالالم قوة محفزة للكتابة. والبوح في هذه اللحظة يسحب المسافة الفاصلة بين الانسان والشاعر.
ذات ربيع
كنت ادون احتراقي
فراشة طارت

كلما أسحب المسافة بيننا
يمدً  الرصيف اصابعه
يحسب الخطوات العاثرة

_ لكِ أنتِ «قارب البوح ومجداف الكلام»
وما الذي سيتبقى للشاعر الابراهيم حينها،  كما ورد في احدى نصوصك؟

نتأمل هنا المعنى العميق للصورة، فالشخص المخاطب يمنح الشاعر القدرة على الوصول والتعبير وسبر غور المشاعر  والمجذاف هو الحركة التي تدفع نحو الكشف عن مكنوناته. هنا قد أكون دون أداة واضحة للبوح.. لكن تخلق الكلمات من الوجود. فأنا  مثل ساحل البحر كل القوارب تركن اليه ساعة عودة.
لك انت
قارب البوح ومجذاف الكلام
ولي انا
ساحل البحر
وهشاشة الصمود
ومناسك القبول

_الشاعر صباح الابراهيم لديك تجربة ناجحة في الادب الوجيز وهو كتابك “كنت أدون أحتراقي”  ما هو الادب الوجيز؟

الأدب الوجيز مصطلح أدبي بدا يظهر في عصرنا الحديث وهو عمل يتميز بالايجاز الشديد والتكيف ويشمل الومضة والقصة القصيرة والتوقيع واللافتة كما في لافتات الشاعر أحمد مطر.. وغيرها وتسمى أيضا (Twitterature) لدى البعض. ويمتاز الأدب الوجيز بقدرته إلى التلميح إلى قصة أكبر من خلال سطور قليلة. واغلب مقالات الأدب الوجيز ركزت على انه طرق خارج الرتم رغم قدمه الثابت على الرقم الطينية وجدران المعابد. لكنه تطور وأخذ مسارين (الومضة) وهي ثمار شجرة الشعر. (والقصة الوجيز) وهي ثمار شجرة النثر الأدبي. ديواني الاول كنت ادون احتراقي. اعتبره تجربة حثيثة في مجال هذا الجنس الأدبي حيث حاولت المزاوجة بين مشهدية الومضة والمشاعر في بيئة معاشة بمجازات مدروسة لاتخلو من بعد إنساني وفلسفي…
والحساسية الأدب الوجيز يقول (د. باسل بديع الزين) عضو ملتقى الأدب الوجيز المنعقدة في بيروت: انه بات حاجة ملحة لكن يجب أن لاتترك على غاربها بمعنى اننا بحاحة إلى نصوص يعتمل فيها الوجدان والفكر معا. نصوص لا تعيد انتاج نفسها ولا تتوفر فيها الشروط المطلوبة. الأدب الوجيز هوية أدبية جديدة بامتياز، ويجب ان يقدم الشاعر منجزه بشكل لا بلتبس على القارئ، بمشهدية تمد الجسور نحوه بكل ثقة.

في ذات الشارع القديم
كل العطور ملكة الليل
فراشات تغني
************
في عمق الماء
يغرق بكل أشتهاء
قمر السماء…

_لماذا الاحتراق، الا يجعل الحب فينا املاً لنزهر؟
نعم عندما يتحول الألم إلى قوى ونصج بعد صبر. يزهر الامل بعد المصالحة مع النفس والغفران والتجديد. يقول افلاطون: في الحب يكون الجمال ابديا.. ويقول سقراط : الحب هو أن تجد في نفسك شيئا لم تكن تعلم بوجوده..

_ ما هو الهايكو؟  وكيف قادتك المصادفات الى ان تكون « هايجن» كما يسمى لشاعر الهايكو؟
هايكو أو هائيكو (باليابانية: 俳句) هو نوع من الشعر الياباني، يحاول شاعر الهايكو، من خلال ألفاظ بسيطة التعبير عن مشاعر جياشة أو أحاسيس عميقة. تتألف أشعار الهايكو من بيت واحد فقط، مكون من سبعة عشر مقطعا صوتيا (باليابانية)، وتكتب عادة في ثلاثة أسطر (خمسة، سبعة ثم خمسة).
شعر الهايكو هو ياباني الأصل وقد حاز على التقدير في جميع أنحاء العالم. وتنبع جذور هذا الشكل القصير من الشعر من أنماط شعرية سابقة مثل واكا والشعر الموصول، لكنه طور هويته الخاصة على مدى قرون من التأليف لشعراء مثل ماتسو باشو وماساؤكا شيكي.
بركة قديمة
ضفدع يقفز داخلها
صوت الماء
انتشر شعر الهايكو الياباني في جميع أنحاء العالم، ويعكف الشعراء على تأليف تعديلات على هذا الشكل الشعري بالعديد من اللغات. فقصيدة الضفدع والبركة لا تمثل أعمال ماتسو باشو (1644-1694) فحسب، بل تمثل أيضا شعر الهايكو ذاته، وهو ما جعل باشو معروفا عالميا. إلا أن قلة من الناس يمكنهم تحديد ماهية شعر الهايكو..
ويقول الشاعر والمترجم محمد عضيمة (ان قصيدة الهايكو لا تستعير ولاتجيز ) فهي نقل آمين وذكي لواقع خارجي ملموس. حيث يأتي المشهد فارضا شكله الإبداعي على كاتبه والذي يرتكز على حضور الفكرة ثم صياغتها ثم عرضها على الخصائص.
وهنا لابد من الإشارة الى المنتديات الأدبية العربية التي تشكلت لكتابة الهايكو منتدى نبض الهايكو الذي أسسه الشاعر والباحث الأستاذ علي محمد القيسي وإطلاق اول بيان للهايكو من خلال رابطة هايكو سومر والتي تضم ثلة من المبدعين العراقيين  تحت عنوان( من محطة مترو باريس حتى بيان الهايكو في بغداد ) على قاعة الجواهري في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق. ثم تباه المهرجان الثاني في نفس المكان أيضا. ويعتبر المهرجان خطوة مهمة في تقبل الهايكو واخذ مكانه في الأجناس الأدبية.  أما كيف قادتني  المصادفة…قبل ذلك كنت اكتب النثر والخاطرة والومضة.. ولا زلت لكن المصادفة كانت حجر الزاوية في كتابة الهايكو بالنسبة لي. عندما قرأت عن هذا الشكل الأدبي الياباني البسيط والجميل، أدركت أن التفاعل مع اللحظة الحالية والتأمل في التفاصيل الدقيقة هي جوهرة    الهايكو ليس مجرد كلمات، بل هو محاولة لالتقاط جوهر اللحظة، سواء كانت لحظة طبيعية أو عاطفية.

بفضل المصادقة، تعلمت أن أكون أكثر وعيًا بما حولي: التأمل في نسمات الهواء، حركة الأوراق، أو حتى مجرد الشعور باللحظة الزمنية. هذه اليقظة قادتني إلى كتابة الهايكو، بحيث تكون كل كلمة تحمل في طياتها عمقًا من التأمل والملاحظة.

_ما هي اقرب النصوص الى قلبك التي كتبتها في الهايكو الى قلبك؟
اما أقرب النصوص إلى قلبي.. كلها قريبة لأنها لحظة معاشة في حينها كونت الفكرة وصورتها واخرجتها على الورق. لكن يبقى هذا النص مؤثرا جدا في داخلي
«على ذراع الكرسي،
يصفق لحفيدته
جريح الحرب»

_ من هو اقرب رفيق لك وجه له كلمة؟

القريبون منى كثر .تكونت صداقات منذ الدراسة الإعدادية والجامعة لكنهم ابتعدوا لأسباب كثيرة منها الخدمة العسكرية والهجرة خارج البلد وبقت العلاقة معتمدة على وسائل التواصل الاجتماعي.. لكن الصداقات الصحية قليلة..

“الصداقات هي مكان مقدس. في الواقع، يزدهر الناس عندما يكون لديهم صداقات صحية تضيف قيمة وتسمح لنا بالتواصل بطرق عميقة مع الآخرين”،
الصديق الذي لا يفشي أسرارك أو يتحدث عنك بسوء خلف ظهرك هو شخص يمكن الوثوق به. كذلك، فإن الصديق الحقيقي هو الشخص الذي يشجعك على أن تكون على طبيعتك ويحترم حدودك.
ووجدت هذا في صديقي الاستاذ الشاعر والباحث علي محمد القيسي

_ حادثة مررت بها وبقيت حاضرة ومؤثرة في حياتك الى هذه اللحظة؟

والصدق في التجربة أو الأحداث التي أن يعانيها الشاعر بنفسه. يتمثلها و يقوي شعوره بها و يجب أن يتوافر له من الحس المرهف والمقدرة الفنية ما يمكنه من تصوير تجربته تصويرا حيا مؤثرا ورائعا يزرع فيها الروح والجمال وربما حتى الالم وينقل القارئ إلى عوالم من التأمل والتفكر والتأويل.  واشد مامررت به هو حادثة التفجير الإرهابي الذي تعرضت إليه وفقدت يدي على اثره دون خوض في تلك التفاصيل المؤلمة.. فكان يوم لاينسى فكتبت بعدها.
على دفاتر اشعاري،
رجلا دون ذراع
ترسم حفيدتي.
(وهذا تجسيد واقعي للمعاناة والتي تشاركني فيه عائلتي والمقربين مني)

_ لو طلبت منك ان تعلمني كيف اكتب قصيدة الهايكو،  كيف ستكون تلك الخطوات؟
كتابة الهايكو يمكن أن تكون تجربة ممتعة وسهلة. واول الخطوات الأساسية هي :

1. فهم بنية الهايكو
الهايكو هو نوع من الشعر الياباني التقليدي الذي يتكون من ثلاثة أسطر، وتلتزم ببنية معينة من حيث عدد المقاطع (الأصوات). البنية التقليدية للهايكو هي مقاطع:
1-خمسة سبعة خمسة
ملاحظة: المقاطع هي الوحدات الصوتية في الكلمات (مثلًا: “كتابة” تتكون من مقطعين).

2. اختيار موضوع طبيعي أو لحظة معينة
الهايكو عادة يركز على الطبيعة أو لحظة من الحياة اليومية. قد يكون موضوعًا عن فصل من الفصول الأربعة، أو منظر طبيعي، أو حتى حالة شعورية معينة.

3. استخدام لغة بسيطة ومباشرة
الهايكو لا يستخدم كلمات معقدة أو تعبيرات طويلة. يعتمد على البساطة والوضوح في التعبير عن اللحظة. حاول أن تكون دقيقًا في اختيار الكلمات، وأن تركز على تصوير الحالة أو المشهد بشكل حيوي.

4. الابتكار في الصور الحسية
استخدم الصور التي تثير الحواس (مثل البصر، السمع، اللمس) لتخلق صورة حية في ذهن القارئ. يمكن أن تكون هذه الصورة مشهدًا طبيعيًا، أو لحظة تأملية.

5. الاهتمام بالتوقيت والتدفق
الهايكو يركز على اللحظة الحالية أو “اللحظة الخاطفة”، وهو يعطي شعورًا بالهدوء والتوازن. لذا، حاول أن تعبر عن فكرة واحدة أو صورة واحدة تكمل بعضها في كل سطر.

6. مراعاة التناغم بين الأسطر
تتسم الهايكو غالبًا بتغير في الفكرة أو الارتباط بين السطور. على سبيل المثال:

السطر الأول يضع المشهد أو الفكرة.

السطر الثاني يضيف إلى الفكرة.

السطر الثالث قد يضيف عنصرًا من المفاجأة أو تفسيرًا عميقًا.

7. مراجعة وتنقيح الهايكو
بعد كتابة الهايكو، اقرأه عدة مرات. تأكد من أن الصورة واضحة والمشاعر التي تريد إيصالها تصل بشكل صحيح. يمكنك تعديل الكلمات لتحقق التدفق والتوازن في الأسطر.

_ هل تجد فضاء مقدس في حياتك وهو تمتن لوجوده في حياتك؟  برايك هل يحتاج الانسان العربي الى فضاء مقدس كما يسمى باليابانية؟
الفضاء المقدس في اليابانية هو ثقافة الزن وهي لحظات من السكون التي يتم فيها التأمل العميق والتفاعل مع الطبيعة والذات . يرجع أصل كلمة زن إلى النُطق باليابانية للحرف الصيني «تشان» (chán = 禪/禅)، وهذه الكلمة الأخيرة  تعني استغراق التفكير أو التأمل (التعبد المطلق بالمعنى الحرفي). تهدف تعاليم مذهب زن العودة إلى الأصول الأولى للبوذية، وخوض التجربة الشخصية التي عاشها بوذا التاريخي وتكتسي وضعية الجلوس أهمية خاصة لدى أتباع هذا المذهب، فعن طريق اتباع هذه الوضعية تَوَصَّل بوذا إلى حالة الاستنارة أو (اليقظة).وقد يختلف هذا البعد التاملي بين ثقافات الشعوب لكنه يحمل جوهرا مستركا وهو الحاجة السلام الداخلي والتواصل. فالإنسان العربي لديه حاجة ورغبة اعمق في البحث عن معاني أسمى لتطهير الروح من خلال الصلاة الاعتكاف والذكر الفضاء المقدس هو حاجة إنسانية لكنها تتجسد بأشكال مختلفة.

_  هل هناك غيمة امطرت حياة الشاعر صباح الابراهيم وغيرت حياته؟

رفيقة  دربي التي امطرتني حياة تعني طُمأنينة القلب فـَ خلفك من يساندك ويدعمك. تشاركه حُزنك فـ يُلتئم بكلمة. ، أو سعادتك فـ يشاركُكَ إياها فـتشعر أنكما إثنانِ بروح واحدة. من وقفت معي في محنتي وكل احوالي.. لها كل الامتنان..

شكراً لك أستاذ صباح الأبراهيم كانت فرصة جميلة لنتعرف على ابداعك وتقنيات الكتابة التي تعتمدها ونتمنى لك التوفيق والعطاء المستمرين

زر الذهاب إلى الأعلى